فيتامين B17 

​فيتامين / B17 /
– الاسم العلمي / ليترييل /

– الاسم التجاري / أميغدالين /

– المصدر والاشتقاق / بذر اللوز الحلو / 

– هو عبارة عن مركب ينتمي إلى مجموعة الغليكوزيدات والتي تمّ عزلها في العام 1803م، وكانت هذه أوّل مرة يعزل فيها هذا المركب وتحديداً من بذور البرقوق الحلو المعروف باسم بذور اللوز الحلو .
— فوائد فيتامين / B17 / : 

1- تخليص الجسم من السموم .

2- منشط عام للجسم .

3- تسكين الآلام المصاحبة للالتهابات المفاصل .
— نقص فيتامين / B17 / 

– بعض الابحاث تثبت ان هناك علاقة بينه و بين الامراض السرطانية ، و لكن لا يوجد ابحاث علمية موثقة تثبت ذلك . و البحث الوحيد الموجود ، منذ فترة من الزمن ، يذكر ان هناك تجربة اجريت على بعض الاشخاص المصابين بمرض السرطان بان قاموا باعطائهم نسبة من فيتامين ” ب 17 ” و كانت النتيجة ان عدد قليل هو من شفي ، و كان ذلك لمدة لا تزيد عن خمسة اسابيع و عاودت الاعراض الظهور بعد ذلك .
— مصادر الفيتامين / B17 /

1- المصادر الحيوانية : لايوجد .

2- المصادر الطبيعية : بذر المشمش – بذور الفواكه وخصوصاً المرة  – اللوز المر – الكاجو – التوت – الفراولة – براعم البريسم و الحمص الاخضر – الفاصولياء – الحمص – الفول الاخضر -السبانخ – نبات الكافور .
** ملاحظة 1 : النقطة التي تخص علاجه للسرطان ، و هو احد المواضيع المسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الحالية ، لا يوجد ما يؤكدها او ينفيها ، لذلك يجب الحذر .
** ملاحظة 2 : بذر الخوخ يحتوي على / B17 /  ، لكن يجب الحذر عند التعامل معه لانه يحتوي على مادة السيانيد و هي مادة سامة .
** ملاحظة 3 : بعض تلك المأكولات قد تسبب الصداع و القيء لبعض الاشخاص ، ان حدث ذلك لا تقلق ، و كل ما عليك فعله هو أخذ بعض من عصير غني بفيتامين ” ج ” ، مثل عصير البرتقال ، الكيوي ، العنب او الجريب فروت .
** ملاحظة 4 : السيدة الحامل او المرضع يجب عليها اخذ الحيطة و سؤال الطبيب حتى لا تصاب بالحساسية .

د.عبد الرزاق داوود

التعليقات مغلقة.