فيتامين B7

Vitamin B7
فيتامين / B7 / 
– هو أحد فيتامينات ب الكيميائية المركبة الذائبة في الماء ، يعمل كحافزا لمختلف التفاعلات الأيضية في الجسم البشري لاستخراج الطاقة .
– الاسم العلمي / البيوتين / 
— فوائد فيتامين / B7 /

1- يعتبر بمثابة حافز للسيطرة على عدد من التفاعلات الأيضية التي توفر الطاقة من عملية التمثيل الغذائي للعناصر الهامة مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات . هذه العمليات هي مهمة جدا لجسم الإنسان للقيام بشكل روتيني من أجل العمل بشكل صحيح والبقاء في حالة جيدة .

2- الحفاظ و العناية بالبشرة  و الأظافر .

3-  يساعد في نمو و حماية الأنسجة العضلية وإصلاح هذه الأنسجة في حال وجود أي نوع من الاضرار . فإنه يضمن أيضا الأداء السليم لأنسجة الجهاز العصبي ، جنبا إلى جنب مع النمو الأمثل للنخاع والعظام .

4-  الحد من فائض الدهون من جسم الإنسان ، والحفاظ على وزن صحي . وينصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة لإضافة المواد الغذائية الغنية بفيتامين B7 في خطة النظام الغذائي اليومي .

5- يحسن من أداء عمل القلب، وذلك عن طريق التقليل من المشاكل المسببة للأمراض؛ حيث إنّه يخفض نسبة الكولسترول الذي يعتبر من أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية، والنوبة القلبية، وتصلب الشرايين.
— نقص فيتامين / B7 / يسبب : 

1- توزّع الدهون في الوجه بشكل غير اعتيادي، وتسمى هذه الحالة “نقص البيوتين”.

2- تساقط الشعر ( الثعلبة )

3- الالتهابات الجلدية : بشكل طفح أحمر متقشر حول العينين، الأنف، الفم ومنطقة الأعضاء التناسلية.

4- التهاب اللسان .

5- الأطفال الرضّع والأجنة حساسون أكثر للإصابة بنقص الفيتامين ب7؛ لذا حتى مستوى متدن نوعاً ما من لدى الأم يمكن أن يسبب آثارا خطيرة في الأطفال الرضع،و يبدو أن عامل قرف اللبن الكامن الذي يصيب الرضّع ناتج عن نقص الفيتامين ب7.

6- آلام في العضلات مع تعب عضلي عام .
— مصادر الفيتامين / B7 / : 

1- المصادر الحيوانية : / لحم العجل – الدجاج – البيض – الكبد – السردين – الحليب /

2- المصادر الطبيعية : / القرنبيط – البقوليات – المكسرات – الخضار – السمسم – نخالة القمح – الخميرة / 

 

** ملاحظة 1 : نقص البيوتين يكون غالباً نتيجة عيوب في استخدامه وليس لنقصه في الغذاء لأنه يصنع بواسطة البكتيريا المعوية . ونقص البيوتين نادر لأن كمية كبيرة منه يعاد استخدامها عدة مرات قبل إخراجها في البول أو البراز.
** ملاحظة 2 : البيض النيئ يعيق امتصاص فيتامين البيوتين / B7 / ويسبب عوزه لذلك يفضل تناوله مسلوقا او مقليا .

د. عبد الرزاق داوود

التعليقات مغلقة.